السلفى يساعد على الشعور بالسعاده ومحاربة الاكتئاب , دراسه علميه Promoting Positive Affect through Smartphone Photography

السلفى يساعد على الشعور بالسعاده ومحاربة الاكتئاب , دراسه علميه  Promoting Positive Affect through Smartphone Photography


انتشرت ظاهرة السيلفى بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعى فيسبوك وتويتر و غيرهما , ومع ازدياد اعداد الهواتف الشخصيه من 1.86 مليار مستخدم فى العام الماضى ، ليرتفع هذا العدد خلال العام الجاري ويُصبح 2.1 مليار مستخدم , اصبح التنافس شديد بين الشركات العالميه , مثل سامسونج وابل , فى التطوير من جودة الكاميرا , خاصه الاماميه , مع ارتفاع نسبة القبول على شراء الهواتف الذكيه صاحبة الكاميرا الاماميه عالية الجوده , و مع انتشار السيلفى ,و وصول الامر الى حد الجنون فى بعض الاحيان مثل مافعله المتسلقون فى اخذ صور سيلفى وهم على قمم ناطحات سحاب , قرر علماء فى مدرسة "دونالد برين" لعلوم الحاسب والمعلومات بجامعة "كاليفورنيا- إيرفاين" , بالقيام بدراسه علميه توضح اثر السيلفى , على الاشخاص .




حيث عمل هؤلاء العلماء , مع مجموعه من الطلبه على تطوير احد التطبيقات فى الاندرويد , والذى يحفز مستخدمه على التقاط السيلفى مع عدت ظواهر  فى اليوم , بانتظام , ومن ثم دراسة مدى تأثير ذلك عليه , من الناحيه النفسيه , واعتمد التطبيق على ثلاث طرق "ان صح التعبير" فى التقاط السيلفى , وهم كالتالى :ــ

1- الإدراك الذاتي: عن طريق التحكم في تعبيرات الوجه، فيلتقط المشاركون صورة شخصية "سيلفي" يوميًا وهم يبتسمون.
2- الكفاءة الذاتية أو فاعلية الذات: عن طريق السماح للمشاركين بفعل أشياء تجعلهم سُعداء، فيلتقطون صورة يومية لأي شيء قد يجعلهم سُعداء.
3- التأييد أو الموالاة الاجتماعية: عن طريق إسعاد الآخرين، فيلتقط المشاركون صورة يومية لشيء يعتقدون أنه سوف يسعد شخصًا أخر، ثم يقومون بإرسالها له.





ومع انتشار الضغوطات , والمشاكل التى تولد الضجر والاكتئاب , خاصه لطلاب الجامعات وطلاب الثانويه , لما يجدونه من ضغوطات الامتحانات , والالتحاق بالجامعه المناسبه وذلك خاص بطلاب الثانويه , لاحظ العلماء فى هذه الدراسه ان التقاط السيلفى بشكل منتظم , ومشاركتها مع الاهل والاصحاب عبر صفحات التواصل الاجتماعى , كان لها تأثير اجابى على مكابحت الكئابه والاحباط , والشعور بالسعاده .

وربما هذا امر طبيعى , لاننا لو نظرنا الى العوامل التى ركزت عليها البحث من خلال التطبيق الذى طوره العلماء بالتعوان مع مجموعه من الطلبه , نجد انه يدفعك الى البحث عن السعاده اما بالابتسام او البحث عن الشئ الذى يسعدك او حتى البحث عن الشئ الذى يسعد غيرك .






فكان من بين 57 مُشارك أتمَّ 41 شخصاً فقط الدراسة حتى النهاية؛ حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات وفقًا للظروف الثلاثة التي تم تحديدها في السابق، 14 شخصاً لكلٍّ من المجموعتين الأولى والثانية، و13 شخصاً في المجموعة الأخيرة. فكان جميع المشاركين من طلاب المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا الذين يستخدمون هواتفهم الذكية بشكل أساسي يوميًا. وكانوا مقسمين إلى 13 من الذكور، و28 من الإناث، وكانت تتراوح أعمارهم بين 18 و36 عاماً. كما تم تعويض كل مشارك بـ 25 دولاراً في نهاية الدراسة. ووفقًا للعديد من الدراسات التي تم الاستشهاد بها في هذا البحث، فإن نظرية الإدراك أو التصور الذاتي تنص على أن تصرف الناس هو ما يحدد ماهية إدراكهم وشعورهم.

فابتسام الشخص عند التقاطه لصورة شخصية خاصة به يؤدي إلى خفض معدل ضربات القلب، وتعزيز قوته العقلية، مما يمدُّه بالانتعاش، وبالتالي يتخلص من التوتر، ويشعر بحالة مزاجية إيجابية. كما أكدت بعض الأبحاث أن الاستمرار على رؤية صورة تجسِّدُ موقفاً ما أو حدثاً قد سار على ما يرام؛ يعمل على تقليل الاكتئاب ويجعل الشخص أكثر سعادة. ووفقًا لإحدى الدراسات الأخرى التي صُمِّمَت بحيث ينفق بعض المشاركين الأموال على أنفسهم، بينما ينفق البعض الآخر هذه الأموال على أشخاص آخرين، فكشفت النتائج أن الأشخاص الذين أنفقوا الأموال على غيرهم كانوا أكثر سعادة ممن قاموا بالإنفاق على أنفسهم. كما تضاعف شعور السعادة عند تلقّيهم رسائل امتنانٍ من الآخرين. لذا فقد صمَّمَ الباحثون الظروف الثلاثة استنادًا إلى الأبحاث السابقة، والتي تشير بالتأثير الإيجابي لهذه الظروف على الحالة النفسية والمزاجية للفرد.


تحذير :ـــ
ولكن لا نخفيكم علما , بان هناك بعض الدراسات التى وضحت المشاكل النفسيه التى تصيب مستخدمى السيلفى واضطرابات فى الاكل وضعف فى الشخصيه , وما الى ذلك ولا وضحت تلك البحوثات على ان المعنيين بهذه الامراض هم المدمنين , اى اكثر من 3 صور سيلفى يوميا منشوره على صفحاتهم , او وجود 3 صور ولكن غير منشوره ,, لذلك لكل شئ حدود , وما اجمل الاعتدال فى كل شئ .


اخبرونا برئيكم فى المقاله ^_^ ودمتم سعداء .

للاطلاع على الدراسه الرجاء التوجه من هنـــــــــــــــــــــــــــــــا
الاطلاع على صفحة الجامعه الرجاء التوجه من هنـــــــــــــا

Smiling Brings Happiness


شكرا لتعليقك