جوجل تحتفل مع ناسا بدخول مسبارها جونو إلى مدار المشتري

جوجل تحتفل مع ناسا بدخول مسبارها جونو إلى مدار المشتري


ما هو مسبار "جونو "؟
هو عباره بعثة جديدة لوكالة "ناسا" الفضائيه وتدخل ضمن اطار من برنامج يسمى "نيو فرونتيرز" , ولكن المختلف فى هذا المسبار الجديد والذى يعد تقدم جديد وقفزه غير مسبوقه فى مجال المراكبه الفضائيه , هو الاقتراب بدرجه كبيره من كوكب المشترى .


ما الجديد فى مسبار "جونو" ؟
الجديد هو هذا الاقتراب الغير مسبوق لاى مسبار اخر او مركبه فضائيه حيث كانت هنالك محاولات كثيره فى وقت سابق ولكن كان مصيرها الفشل , حتى عندما تم ارسال مسبارين فى وقت واحد لقيا هتفهما بسبب جازبية كوكب المشترى .




مهمة مسبار "جونو" ؟ وكيف تمت ؟
والمهمه كانت لاستكشاف كوكب "المشترى" ولكن بدرجه اكثر دقه , حيث تم ذلك كالتالى :ـ  تمكن مسبار "جونو" من تشغيل محركه الصاروخي لإبطاء اقترابه من الكوكب (المشترى) وتجنب التأثر بجاذبيته , والتى تعد من كبيره نظرا لكبر حجمه , وتم ذلك مع حلول الساعة 04:18 بتوقيت غرينيتش , لتصل سرعته إلى 265 ألف كيلومتر في الساعة , وهو ما كان كفيلا بهبوط المسبار إلى مدار حول كوكب "المشتري" بنجاح , بعد قطعه مسافة 2.2 ملياري كيلومتر وهو الآن في مدار حول "المشتري" يبعد عنه مسافة 4600 كيلومتر , وهى المسافه التى تعد قريبه جدا من "المشترى" , وهو ما يسمح لوكالة "ناسا" الفضائيه بمراقبه افضل للكوكب .
وبعد ان استقر المسبار فى مكانه يتدور مهمته حول دراسة تركيب الكوكب وحقل الجاذبية والحقل المغناطيسي والغلاف المغناطيسي في المنطقة القطبية للمشتري ، وسيسجل بيانات تفسر تكوين كوكب المشتري، وما إذا كانت للكوكب نواة صلبة، وتبين نسبة المياه الموجودة داخل الغلاف الجوي للكوكب، وكيفية توزعها داخل كتلته.


الاحتفالات  التى حدثت بسبب هذا التطور الغير مسبوق ؟
تنوعت الاحتفالات بين احتفال لجوجل , وبين احتفال فى مقر التحكم فى وكالة "ناسا" , ونتوقع توالى الحتفالات , حيث يعد هذا انجازا عظيما فى مجال امراقبه الفضائيه .
Juno probe reaches Jupiter Google celebrates



 ونتركم مع احد الفيديوهات التى توضح هذا الانجاز العظيم , حيث يعد الانجاز الذى قامت به وكالة ناسا الفضائيه هو احد اهم الانجازات الم تكن اعظمها فى القرن الحالى بل ربما لعدة قرون قادمه , نرجو لكم مشاهده طيبه .

Juno probe reaches Jupiter Google celebrates

شكرا لتعليقك